استشاري الموارد البشرية، تعريفه والدور المنوط به

استشاري الموارد البشرية، تعريفه والدور المنوط به

في البداية علينا تعريف استشارات الموارد البشرية والتي يمكن تعريفها على أنها هي المشورة المهنية المتخصصة التي يقدمها طرف ثالث لمساعدة الشركات على زيادة كفاءة عمليات الموارد البشرية لديها وتنفيذ سياسات وإجراءات جديدة مناسبة بأفضل طريقة ممكنة. وغالبًا ما يتم الاستعانة باستشاري متخصص في الموارد البشرية لمعالجة مشكلة أو عجز معين ويتم تكليفه بالتقييم والتدقيق واقتراح وتنفيذ سياسة مصممة لمعالجة العجز ودفع التغيير التنظيمي.

متى تحتاج الشركات الى الاستعانة باستشاري متخصص في الموارد البشرية؟

سؤال مهم ويحتاج الى اجابة من متخصص وهو متى تحتاج الشركة للاستعانة بإستشاري موارد بشرية وماذا تفعل إذا وجدت أن فريق الموارد البشرية لديك قد وصل إلى أقصى حدوده ولا يمكنه التعامل مع الموقف؟ تطلب المساعدة من خلال الاستعانة باستشاري متخصص في تقديم الخدمات الاستشارية في الموارد البشرية. يمكن لهذا الاستشاري المحترف مساعدتك في الوصول النتائج التي تريدها من خلال الفحص والتدقيق وتشخيص المشكلات ووضع برنامج للحلول ومتابعة تطبيقها، ويسلط استشاري الموارد البشرية الضوء على الممارسات والأنشطة التي تتم في ادارة الموارد البشرية وفي الشركة ككل . بهدف اكتشاف المشكلات أو المجالات التي تحتاج إلى تحسين ومن ثم تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة. وعادة ما يعمل الاستشاري كمقدم خدمة خارجي وليس بدوام كامل ويتم تعيينه بشكل متقطع لأسباب محددة. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بإجراء تغييرات هيكلية على ثقافة الشركة أو المنظمة.

ما هي مجالات عمل مستشار الموارد البشرية ؟

على الرغم من أن استشاري الموارد البشرية متعدد الأدوار، فإن هدفه الرئيسي هو مساعدة الإدارة على إدارة المشاريع وتسليمها وإنشاء سياسات جديدة. في النهاية ، يتمثل دورهم في تحسين الكفاءة والإنتاجية والتواصل. وبشكل عام ، يعمل استشاري الموارد البشرية في أربعة مجالات، وهم كالتالي:

  • التخطيط: تصميم وتنفيذ خطط الموارد البشرية العامة أو مقترحات مشروع أو منطقة محددة ، بما في ذلك الأهداف وخريطة الإستراتيجية.
  • العمليات: إنشاء البروتوكولات والمواد ذات الصلة لتنفيذ البرامج الجديدة.
  • السياسات: القواعد أو المبادئ التوجيهية العامة للإدارة أو المنظمة لتوحيد العمليات.
  • الممارسات: تحديد أفضل الممارسات الإدارية فيما يتعلق بمهام محددة.

أهداف استشاري الموارد البشرية

يمكن للشركات اعتبار استشاري الموارد البشرية حليفًا قويًا في التغلب على التحديات وتحسين العمليات وانجاز قفزة نوعية في إدارة الأفراد، ويمكن تلخيص أهدافه الرئيسية في:

  • تحليل وتحديد نقاط القوة والضعف في الموارد البشرية.
  • المشاركة وتقديم المشورة بشأن تنفيذ العمليات الجديدة.
  • تحسين وتحسين العمليات الحالية.
  • إنشاء سياسات داخلية وخارجية جديدة.
  • تقديم المشورة للمنظمة خلال فترات النمو والتغيير والمراحل الجديدة.

جمهورية مصر العربية

20 شارع حلمي حسن علي، مدينة نصر، القاهرة

الإمارات العربية المتحدة

مركز الأعمال 1، طابق المیزانین، فندق المیدان، ند الشبا، دبي

أرقام الاتصال

+201017697424


+971552487221

Email Address

info@ibscorporates.com

requests@ibscorporates.com

Preloader